[center]نقلت لكم هذه المشاركة
للأخت أم أسماء
جزاها الله كل خير
قرأت من كتاب تربية الابناء لعبدالله علوان وكتاب منهج الاسلام في تربية الاطفال ومن مجلة ولدي هذه الاداب الاسلامية للمولود الجديد
------------------------------
بسم الله والحمد لله
المقـدمـــــــة
***********
(( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم )) الانفال 24
وقال تعالى (( المال والبنون زينة الحياة الدنيا ))
قال رسول الله (( ما من مولود الا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء.......)) رواه البخاري ومسلم
والمعنى ان البهيمة تلد بهيمة كاملة الاعضاء لانقص فيها ويحدث النقص بعد ولادتها والطفل يولد وهو صاحب فطرة سليمة فان بودر بالخير قبله دون صعوبة وتنحرف الفطرة بسوء التربية والقدوة
قال رسول الله (( كلكم راع فمسؤل عن رعيته .......( والرجل راع على اهل بيته وهو مسؤل عنهم والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسؤلة عنهم .....................)) رواه البخاري ومسلم ملاحظة ( وقد اوردت الشاهد فقط )
وقال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة .........))
التحريم 6
واقول (تكون الوقاية بحسن التربية على نهج الاسلام فيا عجبا تخاف الام والاب على الابن من الوقوع في حفرة او من المرض فتحميه بما تستطيع ولا تخاف عليه نار جهنم !!!!!!!! )
وصلاح الذرية كان محل اهتمام الانبياء قال تعالى (( رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء )) ابراهيم 40
ويستحب طلب الولد (( والذين يقولون ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما )) الفرقان 74
-----------
ولابد من ان ينوي المسلم عند زواجه ان يتزوج لتحصين فرجه وان يسخر ذريته لخدمة دينه
ومن حقوق الابناء********
** حسن اختيار الزوجة الصالحة فهي السكن ومنبع التربية وان تكون ولودا ودودا
** ومن حق الطفل ان يتعوذ الرجل عند جماعه لاهله من الشيطان لقول الرسول
(( لو ان أحدكم حين يأتي اهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فولد بينهما ولد لم يضره الشيطان ابدا )) رواه البخاري ومسلم
وقوله ايضا (( ما من بني آدم مولود الا يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا من مس الشيطان غير مريم وابنها ) ثم يقول او هريرة (( وأني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ))
آل عمران 36 والحديث رواه البخاري ومسلم
** من حق الجنين ان تبتعد امه عن ما يضر مثل التدخين وان تتغذى جيدا
( ويقال ان الجنين يسمع ويتأثر بما تقرأه الام وتردده من قرآن او اناشيد او غيرها فعليك ايتها الام بالمفيد لك وجنينك )
ومن الآداب المتبعة مع المولودما يلي
***استحباب البشارة والتهنئة عند الولادة :
*=* يستحب ان يسارع المسلم الى ما يسر اخيه اذا ولد مولود مما يؤدي الى تقوية الاواصر وذلك بالبشارة والتهنئة بالدعاء للمولود
وفي القرآن الكريم وردت بشارات منها قوله تعالى (( يا زكريا ان نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا )) مريم 7
ومما ذكر في السنة (ان النبي لما ولد بشرت به ثويبة عمه ابا لهب وكان مولاها وقالت : قد ولد لعبدالله ابن فأعتقها ابو لهب سرورا بولادته فلم يضيع الله ذلك له وسقاه بعد موته في النقرة التي في اصل ابهامه ) رواه البخاري
( النقرة ) الشئ المتجوف بين الابهام وما يليه وكان او لهب يشرب منه بعد موته لفرحه بولادة الرسول وذكر انه كان يخفف عنه العذاب يوم الاثنين يوم ولادة الرسول لفرحه بولادة الرسول
وتجدر الاشارة ان التهنئة بالمولود تكون بقولنا ( بورك لك في الوهوب وشكرت الواهب ورزقت بره وبلغ اشده )
---------------------------
*=* التأذين والاقامة عند الولادة
التأذين في اليمين والاقامة في اليسار وهي عادة منتشرة بين المسلمين ولكن كل الاحاديث الواردة في الاذان ضعفها الشيخ الالباني وفي الاقامة قال انها بين الضعيف والموضوع
ويقول ابن القيم الجوزيه في كتابه تحفة المولود ان سر التأذين ان يكون اول ما يقرع سمع الانسان .......وفيه هروب الشيطان من الاذان ......وفيه ان تكون الدعوة الى الله في اذنه قبل دعوة الشيطان ......
--------------------------
**=** استحباب تحنيكه عندما يولد
ومعناه مضغ تمرة او اي شئ حلو لا يضر ( ويقوم بذلك رجل صالح نظيف الجسم والفم )ودلك حنك المولود بها بادخال الاصبع في فمه وتحريكه يمنة ويسرى والضغط على سقف الفم
ولعل الحكمة من ذلك تقوية عضلات الفم وهو من السنة وفيه مساعدة الطفل على اخراج الفضلات المترسبة في بطنه طيلة الحمل والمادة السكرية سريعة الهضم ومنها تقويته على الطعام وتمرينه
لحديث ابي موسى رضي الله عنه قال (( ولد لي غلام فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسماه ابراهيم فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه الي .....)) صحيح البخاري
ملاحظة وانبه ان ( لا نغفل حرص السابقين على السواك الذي يطهر الفم )
0(وفائدة اخرى للتحنيك انه يعطي الفم الشكل الطبيعي ويهيئه لاخراج الحروف سليمة من مخارجها عندما يبدأ بالكلام ) من مجلة ولدي
--------------------------
**==** استحباب حلق رأس المولود
استحباب الحلق في اليوم السابع والتصدق بوزنه فضة
وهذه السنة غفل عنها الكثيرون وفيها اماطة الاذى عن رأس المولود بقول الرسول في الحديث الذي رواه البخاري (( وأميطوا عنه الاذى )) والبعض يستنكرها بقولهم انه طفل صغير ولكن انظر لما في الحلق من فوائد
*اتباع السنة وهدي نبينا عليه الصلاة والسلام
* تقوية لرأس المولود وفتح لمسام رأسه وتقوية لحاستي البصر والشم والسمع وهذا ما ذكره ابن القيم في كتابه تحفة المولود
ملاحظة وأقول( سنة نبينا مليئة بالحكم التي يثبتها العلم على مدى الايام وما احرانا بألتزامها )
* حكمة اجتماعية وهي التصدق على الفقراء بوزنه فضة وليس ذهبا كما يشاع
تنبيه *** لمسألة القزع **
وهي مرتبطة بالحلاقة عن عبدالله بن عمر انه قال (( نهى رسول الله عن القزع )) متفق عليه
والقزع يشمل ما يلي ****
* حلق مواضع وترك اخرى ******** * حلق الوسط وترك الجوانب
* حلق الجوانب وتلرك الوسط ******* * حلق المقدمة وترك المؤخرة
حتى يتميز المسلم عن غيره بمظهره ووقاره والمحافظة على شخصيته الاسلامية
---------------------------
**==** العقيقة
ومعناه ذبح شاة عن المولود يوم سابعه
روى البخاري ان رسول الله قال (( مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الاذى ))
وفي رواية (( العقيقة تذبح لسبع او لاربع عشر او لاحدى وعشرين )) صحيح الجامع
وللغلام شاتان والانثى واحدة
ولا يشترط في العقيقة شروط الاضحية
الحكمة منها **
يتبع
للأخت أم أسماء
جزاها الله كل خير
قرأت من كتاب تربية الابناء لعبدالله علوان وكتاب منهج الاسلام في تربية الاطفال ومن مجلة ولدي هذه الاداب الاسلامية للمولود الجديد
------------------------------
بسم الله والحمد لله
المقـدمـــــــة
***********
(( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم )) الانفال 24
وقال تعالى (( المال والبنون زينة الحياة الدنيا ))
قال رسول الله (( ما من مولود الا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء.......)) رواه البخاري ومسلم
والمعنى ان البهيمة تلد بهيمة كاملة الاعضاء لانقص فيها ويحدث النقص بعد ولادتها والطفل يولد وهو صاحب فطرة سليمة فان بودر بالخير قبله دون صعوبة وتنحرف الفطرة بسوء التربية والقدوة
قال رسول الله (( كلكم راع فمسؤل عن رعيته .......( والرجل راع على اهل بيته وهو مسؤل عنهم والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسؤلة عنهم .....................)) رواه البخاري ومسلم ملاحظة ( وقد اوردت الشاهد فقط )
وقال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة .........))
التحريم 6
واقول (تكون الوقاية بحسن التربية على نهج الاسلام فيا عجبا تخاف الام والاب على الابن من الوقوع في حفرة او من المرض فتحميه بما تستطيع ولا تخاف عليه نار جهنم !!!!!!!! )
وصلاح الذرية كان محل اهتمام الانبياء قال تعالى (( رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء )) ابراهيم 40
ويستحب طلب الولد (( والذين يقولون ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما )) الفرقان 74
-----------
ولابد من ان ينوي المسلم عند زواجه ان يتزوج لتحصين فرجه وان يسخر ذريته لخدمة دينه
ومن حقوق الابناء********
** حسن اختيار الزوجة الصالحة فهي السكن ومنبع التربية وان تكون ولودا ودودا
** ومن حق الطفل ان يتعوذ الرجل عند جماعه لاهله من الشيطان لقول الرسول
(( لو ان أحدكم حين يأتي اهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فولد بينهما ولد لم يضره الشيطان ابدا )) رواه البخاري ومسلم
وقوله ايضا (( ما من بني آدم مولود الا يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا من مس الشيطان غير مريم وابنها ) ثم يقول او هريرة (( وأني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ))
آل عمران 36 والحديث رواه البخاري ومسلم
** من حق الجنين ان تبتعد امه عن ما يضر مثل التدخين وان تتغذى جيدا
( ويقال ان الجنين يسمع ويتأثر بما تقرأه الام وتردده من قرآن او اناشيد او غيرها فعليك ايتها الام بالمفيد لك وجنينك )
ومن الآداب المتبعة مع المولودما يلي
***استحباب البشارة والتهنئة عند الولادة :
*=* يستحب ان يسارع المسلم الى ما يسر اخيه اذا ولد مولود مما يؤدي الى تقوية الاواصر وذلك بالبشارة والتهنئة بالدعاء للمولود
وفي القرآن الكريم وردت بشارات منها قوله تعالى (( يا زكريا ان نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا )) مريم 7
ومما ذكر في السنة (ان النبي لما ولد بشرت به ثويبة عمه ابا لهب وكان مولاها وقالت : قد ولد لعبدالله ابن فأعتقها ابو لهب سرورا بولادته فلم يضيع الله ذلك له وسقاه بعد موته في النقرة التي في اصل ابهامه ) رواه البخاري
( النقرة ) الشئ المتجوف بين الابهام وما يليه وكان او لهب يشرب منه بعد موته لفرحه بولادة الرسول وذكر انه كان يخفف عنه العذاب يوم الاثنين يوم ولادة الرسول لفرحه بولادة الرسول
وتجدر الاشارة ان التهنئة بالمولود تكون بقولنا ( بورك لك في الوهوب وشكرت الواهب ورزقت بره وبلغ اشده )
---------------------------
*=* التأذين والاقامة عند الولادة
التأذين في اليمين والاقامة في اليسار وهي عادة منتشرة بين المسلمين ولكن كل الاحاديث الواردة في الاذان ضعفها الشيخ الالباني وفي الاقامة قال انها بين الضعيف والموضوع
ويقول ابن القيم الجوزيه في كتابه تحفة المولود ان سر التأذين ان يكون اول ما يقرع سمع الانسان .......وفيه هروب الشيطان من الاذان ......وفيه ان تكون الدعوة الى الله في اذنه قبل دعوة الشيطان ......
--------------------------
**=** استحباب تحنيكه عندما يولد
ومعناه مضغ تمرة او اي شئ حلو لا يضر ( ويقوم بذلك رجل صالح نظيف الجسم والفم )ودلك حنك المولود بها بادخال الاصبع في فمه وتحريكه يمنة ويسرى والضغط على سقف الفم
ولعل الحكمة من ذلك تقوية عضلات الفم وهو من السنة وفيه مساعدة الطفل على اخراج الفضلات المترسبة في بطنه طيلة الحمل والمادة السكرية سريعة الهضم ومنها تقويته على الطعام وتمرينه
لحديث ابي موسى رضي الله عنه قال (( ولد لي غلام فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسماه ابراهيم فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه الي .....)) صحيح البخاري
ملاحظة وانبه ان ( لا نغفل حرص السابقين على السواك الذي يطهر الفم )
0(وفائدة اخرى للتحنيك انه يعطي الفم الشكل الطبيعي ويهيئه لاخراج الحروف سليمة من مخارجها عندما يبدأ بالكلام ) من مجلة ولدي
--------------------------
**==** استحباب حلق رأس المولود
استحباب الحلق في اليوم السابع والتصدق بوزنه فضة
وهذه السنة غفل عنها الكثيرون وفيها اماطة الاذى عن رأس المولود بقول الرسول في الحديث الذي رواه البخاري (( وأميطوا عنه الاذى )) والبعض يستنكرها بقولهم انه طفل صغير ولكن انظر لما في الحلق من فوائد
*اتباع السنة وهدي نبينا عليه الصلاة والسلام
* تقوية لرأس المولود وفتح لمسام رأسه وتقوية لحاستي البصر والشم والسمع وهذا ما ذكره ابن القيم في كتابه تحفة المولود
ملاحظة وأقول( سنة نبينا مليئة بالحكم التي يثبتها العلم على مدى الايام وما احرانا بألتزامها )
* حكمة اجتماعية وهي التصدق على الفقراء بوزنه فضة وليس ذهبا كما يشاع
تنبيه *** لمسألة القزع **
وهي مرتبطة بالحلاقة عن عبدالله بن عمر انه قال (( نهى رسول الله عن القزع )) متفق عليه
والقزع يشمل ما يلي ****
* حلق مواضع وترك اخرى ******** * حلق الوسط وترك الجوانب
* حلق الجوانب وتلرك الوسط ******* * حلق المقدمة وترك المؤخرة
حتى يتميز المسلم عن غيره بمظهره ووقاره والمحافظة على شخصيته الاسلامية
---------------------------
**==** العقيقة
ومعناه ذبح شاة عن المولود يوم سابعه
روى البخاري ان رسول الله قال (( مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الاذى ))
وفي رواية (( العقيقة تذبح لسبع او لاربع عشر او لاحدى وعشرين )) صحيح الجامع
وللغلام شاتان والانثى واحدة
ولا يشترط في العقيقة شروط الاضحية
الحكمة منها **
يتبع